كيف اقوم بتدريس اطفالي

في هدا الموضوع نتطرق الى كيفية تعليم الطفل على القراءة او بيصغة اخرى كيف اقوم بتدريس اطفالي في  10 خطوات بسيطة


10 خطوات لتعليم طفلك القراءة

كيف اقوم بتدريس اطفالي


 متى يتعلم الأطفال القراءة ؟

 يعد تعليم الأطفال القراءة أحد أعظم المشاعر! ولكن نظرًا لأن معظم الأطفال لا يبدأون "القراءة" فعليًا حتى عمر 6 سنوات تقريبًا  ، . ومع ذلك ، فإن المعلومات المشتركة أدناه هي معلومات عامة تفيد الأطفال من جميع الأعمار ، سواء كان طفلك مستعدًا للقراءة أم لا. لا تنفذ كل هذه الاستراتيجيات في وقت واحد ، ولا يجب أن تتوقع أن يتمكن طفلك من فعل كل شيء على الفور. تعلم القراءة هي عملية والمعلومات التالية هي ببساطة بالنسبة لك للتطبيق عندما تشعر أن طفلك مستعد.
يرجى أيضًا إدراك أنه على الرغم من أن الاقتراحات الواردة أدناه قد وصفت بأنها "خطوات" ، فإنها ليست بالضرورة بترتيب متعاقب ، كما أنها ليست مرتبة حسب الأهمية. المعلومات التي ستجدها هنا هي مجرد دليل لمساعدتك في معرفة مدى توافق كل عنصر من عناصر القراءة معًا!


1 كيف لتعليم الاطفال القراءة

كيف اقوم بتدريس اطفالي

 اقرأ بصوت عالٍ على طفلك
يعد تعليم طفلك القراءة حقًا عملية تبدأ في سن الطفولة. لا ،  ما أشجعك على فعله هو البدء في القراءة مع المولود الجديد خلال أيام من الترحيب بمنزلها! لا يقتصر الأمر على استمرار وقت القراءة في بناء وقت ارتباط خاص لاثنين منكم ، بل يغرس في حبها للكتب. يعد الاستمتاع أثناء القراءة أحد أكبر تنبؤات نجاح القراءة عند الأطفال في سن المدرسة. إذا لم يتعلم الأطفال منذ سن مبكرة الاستمتاع بالقراءة ، فمن المحتمل أن تعيق قدرتها في وقت ما على الطريق.
قراءة
إن المبلغ الذي تقرأه لطفلك يعود لك ولعائلتك تمامًا ، لكنني أقترح أن تهدف إلى قراءة 3-4 كتب على الأقل يوميًا ، حتى عندما يكون طفلك صغيراً جدًا. نظرًا لأنها تكبر قليلاً ويمكنها الجلوس لفترات أطول من الوقت ، اجعلها هدفًا عائليًا للقراءة معا لمدة 20 دقيقة على الأقل كل يوم.
فيما يلي بعض الاقتراحات لأنواع الكتب المراد قراءتها لطفلك. ولكن بكل الوسائل ، اقرأ ما يستجيب لطفلك ويستمتع به!
الميلاد - 1 سنة: التهويدات ( أغنيّة هادئة رقيقة تغنّيها وترددها الأمّ لتُشجِّع طفلها على النوم)، كتب المجلس (مع صور حقيقية) ، كتب القماش (مع مختلف القوام) ، كتب الأغاني
1 سنة - 3 سنوات: الكتب المعلقة ، كتب الأغاني ، كتب القصة القصيرة
3 سنوات -5 سنوات: كتب الأبجدية ، كتب الأغاني ، الكتب المصورة ، كتب القافية



2. اسأل الأسئلة

كيف اقوم بتدريس اطفالي

لا يعد طرح الأسئلة أثناء القراءة لطفلك أمرًا رائعًا فقط لتشجيعه على التفاعل مع الكتاب ، ولكنه أيضًا فعال للغاية في تطوير قدرته على فهم ما يقرأه. كما ترى ، إذا كان هدفنا الرئيسي في "القراءة" هو جعل أطفالنا "ينطقون" الكلمات ، فقد فاتنا القارب تمامًا. حتى الأطفال الذين يستطيعون فك شفرة الكلمات و "القراءة" بطلاقة كبيرة لا يزالون غير قادرين على فهم ما يقرؤون. إذا لم يستطع الطفل فهم ما يقرأه ، فليس هناك حقًا أي قراءة على الإطلاق!

عندما يكون طفلك رضيعًا ، اسأله أسئلة مثل "هل ترى القطة؟" أثناء الإشارة إلى صورة القطة. لن يؤدي هذا إلى تطوير مفرداته فحسب ، بل سيشجعه أيضًا على التفاعل مع الكتاب الذي يقرأه. عندما يكبر ، اطلب منه أن يشير إلى الأشياء الموجودة في الكتاب نفسه وأن يصدر أصوات الحيوانات التي يراها.



بمجرد أن يبلغ عمر طفلك حوالي 2 أو 3 سنوات ، ابدأ في طرح الأسئلة قبل وأثناء وبعد قراءة الكتاب. أظهر لطفلك غلاف الكتاب واسأله عما يعتقد أن القصة ستكون حوله (التنبؤ). أثناء القراءة ، اسأله عما يعتقد أنه سيحدث في القصة أو لماذا يعتقد أن الشخصية اتخذت خيارًا معينًا (يستنتج). إذا كانت هناك شخصية تصور عاطفة قوية ، فحدد تلك المشاعر واسأل طفلك عما إذا كان قد شعر بهذه الطريقة (الاتصال). في نهاية الكتاب ، اسأل عما إذا كان تنبؤاته قد تحققت. بعد ذلك ، اطلب منه أن يخبرك بما يتذكر حدوثه في الكتاب (تلخيص).
يعد تعديل كل من هذه التقنيات أثناء القراءة بصوت عالٍ لمواكبة المرحلة التنموية لطفلك طريقة رائعة لتعزيز وزيادة فهم القراءة!


3 كن جيد (قراءة) 

كيف اقوم بتدريس اطفالي

حتى إذا كان طفلك مفتونًا بالكتب منذ سن مبكرة ، فسوف يتضاءل سحرها سريعًا إذا لم ترى القراءة على غرار في منزلها. إذا لم تكن قارئًا متعطشًا لنفسك ، فابذل مجهودًا واعًا للسماح لأطفالك برؤيتك في القراءة لبضع دقائق على الأقل كل يوم! اقرأ مجلة ، كتاب طبخ ، رواية او القران الكريم ... الأمر متروك لكم! لكن أظهر لطفلك أن القراءة شيء يحتاج حتى الكبار إلى فعله. إذا كان لديك ولد ، شارك هذه المقالة مع زوجك. يحتاج الأبناء إلى رؤية آباءهم وهم يقرؤون ، خاصة أنه ليس شيئًا يكون الصبيان النشطاء عرضة له بشكل طبيعي.
قراءة

كآباء ، يمكننا في بعض الأحيان أن نختتم بما يجب أن يفعله أطفالنا بالضبط لتحقيق النجاح. لكننا كثيرا ما ننسى أن الأطفال غالبا ما يتعلمون بالقدوة. أمسك كتابًا وانطلق! ... من أجل طفلك ، بالطبع!


4 تحديد رسائل في الإعدادات الطبيعية

كيف اقوم بتدريس اطفالي

قبل ولادة أولادنا ، قمنا برسم وتعليق خطابات خشبية كبيرة تهجئ بأسمائها فوق أسرة الأطفال كلكنة زخرفية في غرفهم. لم أكن لأخمن مطلقًا أن هذه الحروف الخشبية ستحظى بحافز تعليمي للأخ الأكبر! في حوالي 2.5 عام ، بدأ يسأل عن الحروف التي كانت أعلى من اسمه. هذا بصراحة كيف تعلم تهجئة اسمه ... ويمكنه تهجئة اسم شقيقه أيضًا لأنه اهتم برسائله أيضًا. من الناحية الفنية ، يسمى هذا "الطباعة البيئية" ويتضمن كل المطبوعات التي نحيط بها - علامات الوجبات السريعة ، والعلامات ، وعلامات المرور ، والملابس ، والمجلات ، إلخ.
قراءة بيئة الطباعة

في كثير من الأحيان ، نريد إجبار أطفالنا على تعلم أسماء الحروف في عمر معين. نشتري البطاقات التعليمية أو أقراص الفيديو الرقمية التي تدعي تعليم أطفالنا رسائلهم. نحن حفر لدينا 2 سنة مرارا وتكرارا لبضع دقائق في نهاية المطاف. لا تشتري هذا ... اسمحي لطفلك أن يكون طفلاً والاستفادة من "لحظات قابلة للتعلم" عند قدومها! تشبه عقول الأطفال الإسفنج وهي بالتأكيد قادرة على حفظ الحروف الأبجدية من الحفر ، ولكنها ليست الطريقة الأكثر فاعلية التي ستنتج أفضل النتائج على المدى الطويل. سيشعر طفلك بالفضول تجاه المطبوعات التي يراها من حوله وسيطرح أسئلة. هذه هي فرصتك للدخول في تطبيق عملي له معنى وأهمية حقيقية لطفلك.
لا تسيؤوا فهمي وأظن أنني لا أعتقد أن تعلم الأبجدية أمر مهم. من المهم بالتأكيد ... لكن الطريقة التي نعلمهم بها أكثر أهمية! ضع في اعتبارك دائمًا أن هدفنا النهائي هو تشجيع المتعلم مدى الحياة الذي يحب القراءة ، وليس الطفل الذي حفظه ببساطة دون أي أهمية.




5 دمج مجالات متعددة للتنمية

كيف اقوم بتدريس اطفالي

يتعلم الأطفال أفضل عندما يتم تضمين الحواس المتعددة أو مجالات التنمية. هذا هو السبب في أن التعلم العملي ينتج عنه استبقاء أطول وتطبيق أكثر جدوى. بمجرد أن يظهر طفلك اهتمامًا بالحروف وبدأت بالفعل في استخدام الإعدادات الطبيعية لتحديد تلك الحروف ، ابدأ في تنفيذ الأنشطة التي تضم أكبر عدد ممكن من الحواس. ضع في اعتبارك أن تعلم أسماء الحروف لا يقل أهمية عن تعلم أصواتهم!
هناك عدد كبير من الطرق لدمج مجالات متعددة للتنمية فيما يتعلق بالتعرف على الحروف ومهارات القراءة المبكرة. تتيح الحرف الأبجدية لطفلك أن يتعلم شكل حرف مع ارتباط الصوت الذي يجعله مستفيدًا طوال الوقت من استخدام المهارات الحركية الدقيقة في عملية القطع واللصق والإبداع! ممارسة الألعاب التي تنطوي على مهارات حركية جسيمة (مثل رمي أكياس القماش على الحرف المناسب) هي أيضًا طرق رائعة لتشمل الحركة. بالطبع ، كل طفل يحب الأغاني والقوافي! جرب نقاط القوة لطفلك ومجالات الاهتمام والأنشطة المستهدفة لتناسبها!

6 تصنيف النوع

كيف اقوم بتدريس اطفالي

بمجرد أن يبلغ طفلك الخامسة من العمر ويستطيع التعرف على الفرق بين الواقعية والاعتقادية ، أقترح البدء في مساعدة طفلك على فهم الأنواع المختلفة من الكتب أثناء وقت القراءة معًا. قد يبدو هذا معقدًا ، لكنه ليس كذلك. هناك حوالي 5 أنواع مختلفة من كتب الأطفال التي أشجعك على الإشارة إليها في كتابك الصغير. بالطبع يمكنك استخدام مصطلح "النوع" بدلاً من "النوع" إذا كان من السهل تذكر ذلك.
قصصي (قصص حقيقية أو حقائق عن الحيوانات ، الأماكن ، الناس ، إلخ)
الخيال (الاعتقاد ، لا يمكن أن يحدث في الحياة الحقيقية بسبب السحر ، الحيوانات الناطقة ، إلخ)
خيال واقعي (قصة مكياج ، ولكن يمكن أن يحدث تقنيًا في الحياة الحقيقية لأن الشخصيات والمواقف لا تصدق)
كتب الأبجدية
كتب الأغاني
قراءة الكتب
عندما يصنف الأطفال كتابًا إلى نوع معين ، يتعين عليهم أولاً تلخيص الكتاب في رؤوسهم واستدعاء التفاصيل. ثم يتعين عليهم استخدام هذه المعلومات لتحديد نوع النوع الذي تناسبه كتب معينة. أخيرًا ، سوف يتذكر طفلك تفاصيل من كتب أخرى في نفس النوع ، مع إجراء اتصالات بين الاثنين. هذا النشاط البسيط الذي قد يستغرق من 5 إلى 10 ثوانٍ من وقتك بعد قراءة كتاب ، لكنه بالتأكيد يحزم مجموعة من الأفكار والمعالجة في ذلك الدماغ الصغير!


أيضًا ، من المهم الإشارة إلى أنه لن يتم احتواء جميع الكتب في أحد هذه الأنواع ، وخاصة الكتب التي تُعتبر "قارئات سماع الصوت". أقترح عليك القيام بهذا التمرين فقط من خلال أدب الأطفال عالي الجودة ، وليس مع الكتب التي تحاول للحصول على طفلك "صوت التدريجي" من تلقاء نفسها. معظم الكتب المصورة الموجودة في مكتبات الأطفال سوف تنسجم مع أحد هذه الأنواع.
تذكر ، أن هدفنا هو أن يتعلم أطفالنا فهم ما يقرؤونه ... وإلا فإن القراءة ستؤدي بصراحة إلى القليل من الخير. عندما نشجع أطفالنا على التفكير في الكتاب الذي قرأناه للتو ومعالجته ، فإننا نقوم عن غير قصد بنمذجة ما نأمل أن يفعلوه ذات يوم بشكل مستقل!




7 عائلة الكلمات

كيف اقوم بتدريس اطفالي

وبعبارة بسيطة ، فإن عائلات الكلمات هي كلمات قافية. يعتبر تعليم أسر الأطفال كلمة نشاط صوتي يساعد الأطفال على رؤية أنماط القراءة. هذه مهارة مهمة لأنها تسمح للأطفال ببدء "القراءة" من خلال تجميع مجموعات من الحروف في كلمة واحدة. يُطلق على الجزء الأول من الكلمة اسم البداية ، بينما يُسمى الجزء الأخير من الكلمة بالكلمة المريحة. تشترك عائلات الكلمات في "صقل" مماثل مع تغير البداية.
بمجرد أن يتعرف طفلك على كلمة "ممسحة" ، سيكون لديه ميزة عند قراءة جميع الكلمات الأخرى التي لها نفس الصفة (أعلى  ، توقف ، شرطي ، قفزة) لأن حرفًا واحدًا فقط يتغير. بالإضافة إلى ذلك ، يعد التعرف على الكلمات المذهلة مهارة لغوية رائعة بحد ذاته!


أسر كلمة يساعد الطفل على تعلم القراءة
تحقق من هذه الأسر كلمة



8 الوعي الصوتي و الصوتيات

كيف اقوم بتدريس اطفالي

"الأصوات" هي أصغر الأصوات في اللغة الإنجليزية (اذهب هنا للحصول على قائمة كاملة من الصوتيات). تتكون هذه الأصوات من حروف العلة ، حروف العلة القصيرة ، حروف العلة الطويلة ، والرسومات. يتكون "الوعي الصوتي" من تعلم تلك الأصوات وكيفية معالجتها داخل كلمة واحدة.
يتضمن "الصوتيات" تعلم كيفية تهجئة هذه الأصوات والقواعد المختلفة التي تتبعها اللغة الإنجليزية. الصوتيات هي مكونات مهمة في القراءة / الإملاء ، لكن لا ينبغي أن يكون التركيز الرئيسي أبدًا. مرة أخرى ، نحن نتطلع إلى تحقيق التوازن بين "برنامجنا" لمحو الأمية وفهم القراءة كنتيجة نهائية. تعلم قواعد الصوتيات هو مجرد أداة تساعد الطفل على تعلم فك وتهجئة


9 تهيئة الجسم والعقل للدراسة 

كيف اقوم بتدريس اطفالي

يجب علينا ان ندرك أهمية التهيئة قبل البدء بالخطوات العملية، فغالبا ما ينسى  الناس أهمية الجسد بالعقل فأن"العقل السليم في الجسم السليم "على الرغم من أن الخطوة الأولى للبدء بتعليم سليم هي تأهيل جسد سليم، وما يلي عدة نصائح عن تهيئة الطفل للتعلم إعداد الجسد للبدء في اكتساب مهارة جديدة، فسلامة الجسد مرتبطة بسلامة العقل والفكر، فالصحة الجسدية مهمة جداً في فترة الطفولة، ولذلك يجب تقديم المأكولات صحية كالفواكه او الخضر  وتجنب الأ كل والمشروبات الغازية  المضرة والاكل في المحالات (الاكل الخفيف) .وايضا يجب التخلص من السمن (الوزن)، الكرش الزائدةلها أضرار عديدة و تقلل  من الفِهم. يجب ترك على الاقلية نصف ساعة  لممارسة التمارين الجري او كرة القدم قبل البدء في الدراسة,وايضا النظافة الجسدية

10طريقة عقد"(مسك) القلم:

كيف اقوم بتدريس اطفالي


لا تضغط مطلقًا على طفلك لعقد القلم بشكل صحيح. يستغرقون وقتا أطول.
نظرًا لأن هذه حقيقة علمية معترف بها ولا يمكننا تغييرها ، فليس هناك معنى على الإطلاق لأن الآباء يمارسون ضغطًا نفسيًا وعصبيًا على الطفل بالكتابة الصحيحة وعلى الخط ويعاقبوه على هذا ، كل هذا لن ينجح ولن تستفيد منه إلا في تخويف الطفل والإحباط والكراهية لعملية الكتابة وبالتالي التعلم والمدرسة والدراسة في كل سنوات الدراسة المستقبلية ، فما هي الطريقة الفعالة؟


  • نصائح تساعدك على تعليم اطفالك

  • اقرأ لطفلك كل يوم!
  • اطرح أسئلة على طفلك قبل وأثناء وبعد القراءة.
  • دع طفلك يراك القراءة.
  • ابحث عن الحروف أثناء التنقل وفي البيئة المحيطة بك.
  • عند تدريس الحروف وأصوات الحروف ، أدمج أكبر عدد ممكن من الحواس.
  • قراءة مجموعة متنوعة من الكتب وجعل لعبة من التخمين هذا النوع.
  • المتعة القافية!
  • العمل على أصوات الحروف ومعالجتها داخل الكلمات (الوعي الصوتي)
  • شجع طفلك على نطق كلمات قصيرة (ساكن ، حرف علة ، ساكن).
  • الأهم من ذلك كله ، والمتعة معا!
Unknown
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع حلول+ .

جديد قسم : علاقات

إرسال تعليق