ماهي مدة صلاحية اللحم بعد الذبح ؟

ماهي مدة صلاحية اللحم بعد الذبح ؟

مدة صلاحية اللحم بعد الذبح من المسائل المهمة وقد تتطبق ايضا على الدجاج التي يجب عليك التعرف عليها في حال قيامك بالذبح في عيد الأضحى او في المناسبات ، فأن في عيد الأضحى تكون كمية اللحوم البيضاء متوفرة بكثرة في ببعض البيوت سوء للبيت أو للتوزيع، مما يجعل هناك مشكلة في تخزينها، والإعتماد على الثلاجة بجانب مكان التجميد للتخزين(فريزر) خلال هذه الفترة، و الان نعرفك على مدة صلاحية اللحم بعد الذبح؟

و سبب تغير لون اللحم بعد الذبح ، وهل يتلف اللحم في الثلاجة ؟

طريقة تذويب اللحم المجمد

حتى تتاكد من سلامة اللحوم

ماهي مدة صلاحية اللحم بعد الذبح ؟
ماهي مدة صلاحية اللحم بعد الذبح ؟



مدة صلاحية اللحم بعد الذبح؟


 التخزين اللحوم الطازجة (لحم البقر و لحم العجل و لحم خروف) الثلاجة الفريزر شريحة اللحم من 3 إلى 5 أيام من 6 أشهر إلى 12 شهرا القطع من 3 إلى 5 أيام من 4 إلى 6 أشهر المحمر من 3 إلى 5 أيام من 4 إلى 12 شهرا اللسان ، والكليتين والكبد والقلب ، من 1 إلى 2 يوم من 3 إلى 4 أشهر يجب التأكد من درجة الحرارة بالثلاجة والفريزر  (باستخدامميزان حراري) يجب أن تكون اقل من 5 درجة مئوية بالثلاجة و18 تحت الصفر (-18)بالمجمد(فريزر).


هل يتلف اللحم في الثلاجة؟



أما بالنسبة للمدة التي يمكن أن تظل بها اللحوم الحمراء متواجدة في الثلاجة ولا يصيبها الفساد أو التلف فهي ما بين الثلاثة أيام حتى أربع أيام وذلك بعد ضبط الثلاجة على درجة 1 مئوية، ولكن قد تختلف نوعية اللحوم الحمراء عن غيرها في الحفظ، فنجد على سبيل المثال اللحوم المعبأة مثل اللانشون والهوت دوج والبسطرمة قد تظل لمدة شهرين واكثر في الثلاجة دون أن تصاب بأي ضرر.

بينما نجد اللحوم الأخرى مثل السوسيس والسجق قد تظل لمدة أسبوع أو أربعة أيام في الثلاجة ولذلك يجب أن يتم حفظها في المبرد أو الفريزر كما يطلق عليه، وذلك بسبب تعرضها للتلف واحتوائها على بعض المواد التي تسبب نمو البكتريا والجراثيم بها بصورة كبيرة.

نصائح لحفظ اللحوم بسلامة

  • يجب تخزين اللحم النيء (الغير طازج)في علب محكمة الإغلاق والتأكد من عدم تسريب العلب لمحتواها ويجب التأكد في حال الطعام المطبوخ من برد الطعام قبل توضيبه في الثلاجة .
  • ضبط درجة الحرارة بالثلاجة على اقل من 5 درجة مئوية
  • احسن طريقة لخزن اللحوم بالمجمد(فريزر) ، هي تركها مبردة بالثلاجة بالطريقة السابقة في حرارة من 1 إلي 2درجة مئوية حتى حوالي 6 ساعات، ثم تحويلها للمجمد(فريزر) مجزئة وباعلب او بأكياس مغلقة باحكام،
Unknown
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع حلول+ .

جديد قسم : ماهي

إرسال تعليق