كيف اتعامل مع طفلي الغيور

كيف اتعامل مع طفلي الغيور

علامات الغيرة عند الاطفال

في مرحلة الطفولة ، قد تلاحظ علامات الغيرة في طفلي عندما يلعب أطفالك مع بعضهم البعض. سيكون من الشائع أن يصاب الطفل الغيور او يكون غيور على امه باللعب الصعب الآخر ويتصرف وكأنه مجرد لعبة.

في مرحلة البلوغ ، تكون الغيرة أكثر وضوحًا حيث يتحدثون عن الآخر ويحاولون عرقلة تقدمهم.


تدابير للتعامل مع الغيرة عند الأطفال:

قبل أن تتعامل مع غيرة طفلك ، تأكد من أنك لا تشعر بالغيرة من إخوتك أو أصدقائك أو جيرانك أو أي شخص آخر. ما لم تقم بإزالته من النظام الخاص بك ، لا يمكنك التعامل معها بفعالية في طفلك. 

طرق التعامل مع الغيرة عند الأطفال:


1. تحويل الحسد إلى الطموح:

يعد إعطاء طاقات طفلك قناة إيجابية طريقة رائعة لمساعدته على تقليل مشاعره السلبية والعمل على تحقيق أهداف إيجابية وإثراء. على سبيل المثال ، إذا كان طفلك حزينًا لأن صديقه تلقى درجات جيدة ، شجعه وحفزه على الدراسة أكثر والحصول على درجات أفضل. بمجرد أن ينشغل طفلك بمحاولة الدراسة ، لن يركز على الطريقة التي من المفترض أن يتفوق فيها على شخص ما. سوف يحول تركيزه في الاتجاه الصحيح.

2. استمع له:

في معظم الحالات ، يكون السلوك الغيور والحسد متجذرًا من الداخل العميق. لديهم مشكلة معينة أو قلق وراء هذا السلوك. تحدث إلى طفلك وتعرف على السبب الذي يجعله يشعر بالغيرة من شخص معين ، ثم استمع إليه. قد تكون هناك حالات قد يكون لطفلك فيها قدر أقل من الثقة بالنفس والثقة. قد لا يكون متأكداً بما فيه الكفاية بشأن جوانبه الإيجابية ، والتي قد تسبب له الغيرة تجاه شخص آخر.


3. اقرأ من القصص الكلاسكية:

تحتوي القصص والأساطير الكلاسيكية على الكثير من الرسائل الأخلاقية التي يتم نقلها تحتها ، وحتى إذا لم تؤكد عليها ، فسيتعلم طفلك من تلك خلال المراحل الحاسمة من نموه. اجعل وقت النوم يقرأ روتينًا يوميًا. احصل على المزيد من الكتب لطفلك مع الأخلاق التي تتحدث عن الصفات مثل كونها مفيدة ورعاية ونوايا طيبة في الاعتبار. سيساعد هذا طفلك على فهم أن ما يفعله ليس صحيحًا.

4. اشرح باستخدام الأمثلة:

هناك خدعة أخرى رائعة للتأكيد على أهمية وجود مشاعر إيجابية تجاه الجميع تتمثل في وضع نفسك كمثال. مجاملة الآخرين على حس النكتة ، أو السلوك الجيد أو أي نوعية أخرى قد تكون لديهم.

5. علم طفلك أهمية المشاركة:

يميل الأطفال إلى الحقد على الأطفال الآخرين دون سبب. إذا كان الأمر كذلك ، فقم بتعليم طفلك أهمية المشاركة والعناية. هذا سوف يساعده على إزالة أي نوع من انعدام الأمن. عاجلاً أم آجلاً ، ستجد طفلك يستمتع بصحبة طفل كان يحسد عليه ذات يوم.

6. أحب ابنك:

نحن لا نقول أنك لا تحب ابنك ولكن هذا هو التأكيد على أنه يحتاج إلى كل الحب والعطف الذي يمكن أن يحصل خلال هذه المرحلة من حياته. بغض النظر عن السبب ، فإن توجيه الوالدين إلى جانب الحب والرعاية يمكن أن يصلح الأمور دائمًا ويجعلها في الاتجاه الصحيح بشكل أسرع.

7.خطر المقارنات :

لا تقارن أداء طفل مع الآخر ، لأنه يقلل من قيمة أداءه. يمكن أن تتطور سلالات طويلة الأمد. هذه المقارنات ستجعل الأطفال يستنتجون أن "تحبها أكثر مني" أو "تعتقد أنه أفضل".

8. لا تقارن العمل المدرسي:

لا تقم مطلقًا بمقارنة العمل المدرسي لطفل واحد وبطاقات التقارير ودرجات الاختبار مع إخوته أو أصدقائه. لن تساعد طفلك على العمل بجدية أكبر. بدلا من ذلك ، فإنها تغذي الاستياء في نفوسهم.
(كيف ادرس اطفالي)

9. تعزيز قوة فريدة من نوعها في كل طفل:

كل طفل يحب أن يسمع من الآباء عن نقاط قوتهم. الحديث عن هذه القوة الخاصة سيعزز احترامه لذاته. يجب عليك تعزيز قوة فريدة في كل طفل على اهتماماتهم ومزاجه.

10. تعزيز السلوك التعاوني:

إنها واحدة من أبسط الطرق لتفادي الغيرة عند الأطفال. علمهم بطريقة أنهم يدعمون بعضهم البعض. امنحهم اللحظات للمشاركة والمساعدة والعمل معا وتقييم جهودهم. سوف يعيدون هذه السلوكيات لأنهم يدركون أنك تريدهم أن يكونوا كذلك.

لذا ، إذا وجدت ابنك يشعر بالغيرة من الدرجات الجيدة لزميله في الصف أو لأن أخيه الكبير حصل على دراجة جديدة فقط ، اجلس مع طفلك وذكّره بالحالات التي حقق فيها شيئًا في الحياة وتم مكافأته على ذلك. انخراطك الوثيق يحدث فرقًا كبيرًا بالنسبة له.


نأمل أن يكون هذا المنشور قد أعطاك فهمًا جيدًا لكيفية التعامل مع الغيرة عند الأطفال. شاركنا تجاربك في قسم التعليقات
🔜                    🔄                   🔚
Unknown
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع حلول+ .

جديد قسم : علاقات

إرسال تعليق